recent
أخبار ساخنة

Gateshead Millennium Bridge

Home


جسر الألفية "جيتس هيد" يعتبر جسر للمشاه والدراجات، ويمتد متقاطع مع نهر التاين فى إنجلترا (بريطانيا )، ويربط بين حي كويز الربع في غيتسهيد على الضفة الجنوبية، ورصيف ميناء نيوكاسل على الضفة الشمالية.




إن الجسر يتكون من منحنيين أساسيين؛ أحدهما يمثل سطح الجسر ( الطريق الرئيسى للمشاه ) والآخر داعم له، وهو يربط بين جزيرتين ويسمح في نفس الوقت للسفن بالمرور تحته, ويعتبر الجسر كاملاً كوحدة واحدة تدور معاً.





ولمرور السفن يميل هيكل الجسر بالكامل للأعلى و يميل الجانب المساعد لأسفل حتى يوازن كلٍ منهما الآخر ويتم تشكيل ممر فوق النهرليصبح الجسر بالكامل مرتفعاً عن الماء، ونظراً لشكله يتم تشبيهه برمش العين كما يطلق عليه بعض السكان ذلك "جسر رمش العين".؛ وأيضا المنحنيات المكافئة لسطح السفن يصل إلى 105 متر ويمتد الجسر إلى 120 متر، مما يعطى ما يكفى من مساحة إضافية للسماح بالسفن بالمرور من تحت الجسر بأمان.


ويتم تشغيل الجسر على 6 سلاسل هايدروليكية ثلاثة على كل جانب قطر الواحدة حوالى 45 سم،وكل مكبس مدعوم بمحرك كهربائى بقوة 55 كيلو وات، وقد يستغرق الجسر حوالى 4 دقائق ونصف ليدور 40 درجة من وضعه المغلق ليصبح مفتوح ولكن اعتماداً على سرعة الرياح.



بنائوا الجسر حصلوا على جائزة معهد ويلكنسون الملكي للهندسة المعمارية عام 2002 كما حصل على جائزة جيفورد عام 2003، و جائزة من الرابطة الدولية للجسور والهياكل الإنشائية عام 2005






google-playkhamsatmostaqltradent